معجزات القران

مدونة تتحدث عن معجزات القران الكريم قديما وحديثا

recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

الزكاة واثرها فى ميزان المجتمع

الزكاة واثرها فى ميزان المجتمع
 الزكاة واثرها فى ميزان المجتمع:

فى الحقيقة الزكاة فرض على المسلمين فى بقاع العالم مسلمين باى لغة فى العالم ،لان بالزكاة يستقيم ميزان الارض لاالمسلمين فقط لن المسلمين اهل كرم وسخاء لانهم اصحاب مبادىء وقيم،فالشريعة الاسلامية لايستقيم فيها العبد الاعند تنفيذ الشرئع على احسن وجه ففيه اقام الصلاة وايتاىء الزكاة وغير ذالك مما بنى عليه الاسلام وفيه يقول النبى الكريم {بنى الاسلام على خمس شهادة الا اله الا الله واقام الصلاة وايتاىء الزكاة وصوم رمضان وحج بيت الله لمن استطاع اليه سبيلا}هذه هى المبادىء الراسخة .

محتويات الموضوع:

الزكاة:

شروط الزكاة:

الزكاة والمجتمع :


الزكاة:

تُعرَّف الزكاة في اللغة بأنها النقاء والبركة والنمو ، بينما تُعرَّف تقليديًا بأنها حصة تقديرية من المال الذي يفرضه الله على من يستحقها من الفقراء وبالتالي الفقراء.ما فرضة الزكاة الا لمعونتهم فى هذه الحياة ،وهناك حديث قدسى يقول فيه رب العالمين {الاعنياء وكلائى والفراء عيالى فان بخل وكلائى على عيالى ادخلتهم النار ولا ابالى}، لأنها تحتوي على جميع الجوانب الروحية مثل الصلاة والصوم والحج ، والأفعال البلاغية مثل قراءة القرآن والذكر ، والأفعال الجسدية كالصلاة والحج أيضًا ، والدبلوماسية مثل العهود والمواثيق والسلام والحرب. وأحكام الأمناء والأحكام الأخرى المرتبطة بالسياسة الشرعية. كانت الزكاة ممثلة بشكل رئيسي. امور مالية. ولهذا اهتم بها الشارع الحكيم بشكل خاص وأعطها أهمية ومكانة مميزة. متى فرضت الزكاة؟ ما هي أحكامه؟ على من يجب ومتى يلزم؟

شروط الزكاة:

شروط وجوب الزكاة: الإسلام والحرية ، وحيازة النصاب ، واستقراره ، وبالتالي مرور سنة .

الاسلام:اوجب على محبيه ومتبعيه الزكاة بخلاف الكافر لاتجب عليه زكاة لانه خارج الملة 

الحرية:وأما الحرية فهي لأن مالكها لا مال له ، لأن ماله ملك لسيده ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من باع عبد فلديه ماله فللبائع إلا إذا الذي اشتراه مشروط ". ثم لا يكون صاحب النقود حتى يلزمه دفع الزكاة. في النهاية ملكه ملك سيده. لأن سيده له الحق في طلب ما في حوزته ، وفي هذا ، هناك نقص في حيازته غير مستقر لمال المال الحر ، لذلك تكون الزكاة على صاحب النقود ، ويتم تشغيل الرمز البريدي مالكها ولا تسقط الزكاة في هذا المال.

حيازة النصاب:وهى مقدار الزكاة الواجبة وهى كمالية النصاب الذى فرضه الاسلام

مرور الحول :ان يحل عام كامل على النصاب المفروض

الزكاة والمجتمع :

قد تكون الزكاة أمرًا عظيمًا وفائدتها كبيرة ، وفي المجتمع هناك راحة بين المسلمين لبعضهم البعض. ؛ لهذا وصفه الله للفقراء والمحتاجين ، والعاملين فيه والذين تقيد قلوبهم ، وفي أعناقهم عبيد ، وبالتالي فإن المدينين - أهل الإيمان - يجب سداد ديونهم إذا لم يستطيعوا ، ومن أجل سبيل الله في الجهاد ، وبين عابري السبيل الذين اجتازوا البلاد وهم لا يحتاجون إلى أي شيء في أيديهم ، فهذه مصالح عظيمة في المجتمع.




عن الكاتب

ملك ومكة السقا

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

معجزات القران