معجزات القران

مدونة تتحدث عن معجزات القران الكريم قديما وحديثا

recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

الصنعة فى الاسلام {الحرية المالية}

الصنعة فى الاسلام {الحرية المالية}

 الصنعة فى الاسلام {الحرية المالية}:

ان الصنعة فى الاسلام تعد السبيل الاول من رقى الامم وتقدم الامم ولقد كان الاسلام منذ الجيل الاول يعلم ذالك جيد فلم تكن هناك وظيفة فيها اجر ثابت بل كان العمل ليل نهار ،فكان الرجل فى الاسلام يقوم منذ صلاة الفجر لايهمه الالقمة العيش من حلال ،وهكذا دوليك الى ان يرث الله روحه بهذا اصبح الاسلام من اولى الامم فى التقدم لانه صاحب مبادىء.

محتويات الموضوع:
الكسب الحلال 
صنعات يحبها الاسلام
الغش فى الصنعة
العصر الذهبى فى الاسلام


الكسب الحلال:

قد تكون قيمة إتقان العمل في الإسلام قيمة عليا يجب أخذها في الاعتبار في كل عمل يعهد به للفرد في أمور الدنيا والدين معًا ، وبالتالي فإن قيمة إتقان العمل تقود الخادم إلى محبة الله. "(الطبراني) ؛ وهي أفضل مما قال:حيث يقول النبى صلى الله عليه وسلم {ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه}،ولقداستدعت المرحلة الحضارية التي بلغها الاسلام خلال القرن الثالث تعدد الحاجات وأنواع المقتنيات من الملابس والأثاث وغيرها من الأشياء التي يحتاجها الناس في حياتهم من جميع الطبقات. والازدهار الذي عانى منه البلد منذ عصر هارون الرشيد كان له أثر ممتاز في تنويع تلك الحاجات والبحث عنها وصنعها بشكل رائع. انسجامًا ذكره ابن خلدون ، وبما يتوافق مع مدى التحضر في البلاد ، فإن معيار المنتجات ، وبالتالي كلما زاد التوسع الحضري ، زادت أنواع المنتجات التي يحتاجها الناس ، وبالتالي الزيادة في الصناعات الأخرى التي تنطوي عليها العائدات وشروط الرفاهية ،ومن هنا جاء الكسب الحلال موجبا على جميع الموحدين المسلمين .

صنعات يحبها الاسلام:

فحرص الإسلام على نية الخالق في البدء ، وأمره أن يكون له نية صادقة ، إذ يخرج من بيته يطلب الرزق من ربه له سبحانه ، فيكون العمل الذي يقوم به صالحًا. وعليه فإن ملاك العمل الصالح يجب أن يكون في نية صادقة لمحاولة ذلك من أجل الربوبية ، فحرم الإسلام كل عمل بقصد خبيث ، حتى حرم الإسلام الحيل في العمل والعقد (بوب البخاري ، رحمه الله). رحمه الله باباً في صحيحه: باب منع الحيل) وهو الخداع بوسائل غير شرعية. بل في الإسلام قاعدة تقول: إن الوسائل لها أحكام المقاصد ، حتى تكون جميع الوسائل مشروعة ، لأنها أقيمت لقاعدة حجب الأعذار ، حتى لا تصل إلى الغاية غير المشروعة بالوسائل المشروعة. . وهلم جراومن الصنعات التى يحبها الاسلام العمل اليدوى من حرف يدوية تدعوا الى الكسب الحلال ولهذا نهى الإسلام عن كل أمر يأمر بالشر أو يحرض على إثم أو معصية ، ويرفض كل ما هو من الفواحش ، والمعونة عليها ، والمشاركة فيها ، كما في صحيح البخاري ، قال صلى الله عليه وسلم. : "قد أعلن الله الربا وموكله". مدركين قدسيتها

وبالمثل ، لا يُفرض أي إجراء ما لم يكن مفيدًا. كل فعل ضار هو فعل ممنوع في الشريعة ، وإن كان الطرفان يتقبلانه على أنه صحيح ولا يقبلان بما حرمه الله. إذا امتثل شخصان لعقد المصلحة أو فعل يضر بالآخرين ، يكون عقدهما فاسدًا وتضيع شركتهما. .

الغش فى الصنعة:

لقد قال النبى الكريم صلى الله عليه وسلم {من استطاع ان ينفع اخاه فلينفعه}ومن هنا حرم الاسلام الغش فى الصنعة انظر - بارك الله فيك - كيف آمر بالكمال حتى في هذا المكان الذي لا يتأذى فيه الميت من الأوساخ التي تسقط عليه أو لا. إذا كان هذا في كثير من الأحيان في القبر والموت ، فما هو أعظم من أنسب وأجدر!

النصوص الموجودة على هذا كثيرة جدًا ، وغالبًا ما لا يكون هذا هو المكان المناسب ليكون بسيطًا ، لأنه يكفي لقلادة تحيط بالرقبة. وهل المسلمون مدركون لقيمة هذه الفكرة في شريعتهم ؟! وهل يسعون بعد هذا الفهم إلى تفعيلها في دوائرهم ، لا سيما الدوائر العلمية والعملية التي تنطلق منها مجالات العمل وسوقه للصناعات والإنجازات والمهارات حتى تتقدم الدولة؟

العصر الذهبى فى الاسلام:

لثمانية قرون ، ظلت "الحضارة الإسلامية" دون منازع في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحضرية والفنية. احتك الأوروبيون بهذه الحضارة في بلاد الشام ، وعرفوا أن حكامهم ورجال الكنيسة خدعوهم.

عادوا إلى أوروبا ، وكانت إيطاليا أقرب منطقة أوروبية إلى الكوكب. بالفعل ، كان للمسلمين وجود في جزيرة صقلية وجنوب إيطاليا لمدة قرن ونصف .. صقلية التي لا يزال متحفها يحتفظ بخريطة "الإدريسي" للعالم الإسلامي المرسومة على طبق دائري من الفضة ، وهكذا. ولا تزال بلدة ساليرن في جنوبها راضية عن وجود "المدرسة الإسلامية للطب" الابتدائية في أوروبا !! بدأت فيها شعلة ما كان يشار إليه بـ "النهضة الحديثة" ، والتي استمرت في مخاضها لمدة 3 قرون ونقل أوروبا إلى عصور.

عن الكاتب

ملك ومكة السقا

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

معجزات القران