معجزات القران

مدونة تتحدث عن معجزات القران الكريم قديما وحديثا

recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

اداب التعامل فى الاسلام

 
اداب التعامل فى الاسلام

اداب التعامل فى الاسلام:

ان دين الاسلام فى الحقيقة يتميز عن غيره من الاديان انه دين كامل فى ذاته ،وهو ايضا يدعوه الى القيم والمبادىء لدى جميع متبعيه على حد سواء ،ومن قيم الاسلام التعامل مع الاخرين وخاصة من كبر سنه من اب او ام او اخ كبير ممن يحتاجون الى الرعاية والمساعدة،حتى طريقة الكلام وبالتالي طريقة الجدل مع غير المسلمين يحترمها الإسلام ، ولذلك فإن القرآن نزل فيه يؤدب المسلمين ويلزمهم بأبسط الأخلاق وأفضلها إذا يتجادلون مع اهل الكتاب. منه قوله تعالى {ولا تجادلوا اهلى الكتاب الا بالتى هى احسن}والمعروف أن أهل الكتاب هم من اليهود وبالتالي النصارى. وغالبًا ما يكون هذا هو الإسلام ، وهذه هي أخلاقه السائدة في جميع الناس.

ولكن في حالة تعرض المسلم للأذى وسوء المعاملة من غيره ، فإنه من حقه أن يدافع عن نفسه ويرد بنفس الطريقة ، طالما أن رده لا يشمل الإثم والعصيان. غالبًا ما يكون هذا هو منطق العدالة الذي يجب أن يكون متاحًا للجميع أو لأي شخص. لكن الإسلام يريد أتباعه أن يطمحوا إلى مستوى أفضل من العدالة ، إنها مرتبة فضيلة الصدقة.

محتويات الموضوع:
مفهوم الاداب العامة
سماحة الاسلام فى التعامل مع الاخرين
قصص فى اداب التعامل مع الاخ الكبير

مفهوم الاداب العامة:

من الموءكد ان مفهوم الاداب العامة وليد الاسرة والتربية والدين وقد شرع التوحيد والعبادات من أجل تحديد الأخلاق الكريمة بين أفراد المجتمع ، ولذلك فإن الغرض من الاداب العامة اقرار التوحيد ، وبالتالي الحكمة النبيلة من تشريع العبادات ، هي غرس الأخلاق المفرطة وصقل النفوس. كما هو مفهوم في الصلاة والزكاة والصوم والحج وآخرون. .
ولأهمية الأخلاق أصبحت شعاراً للدين (الدين علاج). لم يكن الدين فقط الصلاة أو الزكاة أو الصوم،والاداب العامة هى نعمة من الله تعالى قال تعالى{وما بكم من نعمة فمن الله}ومن الاداب العامة التحية الإسلامية:

إعطاء السلام والقائه هو مفتاح الإعجاب والحميمية والمودة.

قد يكون تحية السلام عائقا وعقبة أمام الضغائن البغيضة.

وقولك السلام دليل على طهارة الشجاعة واستقامتها ؛ لأنه شعار المسلمين ، وقولك أيها الحبيب: السلام عليكم. أي أتمنى لك السلامة ، وهناك أحاديث كثيرة عن فضل السلام،وهى المفتاح فى الاداب العامة.

سماحة الاسلام فى التعامل مع الاخرين :

التكلم عن سماحة الاسلام تطول كثير ،وتخذنا من باب الى باب فالناظر فى سماحة الاسلام هل تكون فى التعامل مع الافراد او مع المجتمع او غير ذالك ،فالرجل الذى يتعامل مع الاخرين بسماحة دين ولين ،يقرب منه الكبير والصغير والخاصة والعامة 
ويمكنه أن يسمح للروح الصريحة واللينة أن تدرك في حياته أفضل قدر من السعادة والعيش والهناء ، لأنه من خلال خلقه يتكيف بسرعة مع المواقف الطبيعية والاجتماعية ، بغض النظر عن مدى ملاءمتها لما يحب ، وهو يمكن أن ينال المبالغ برضا واستسلام ، مهما كرهت النفوس ، وأن يسمح للروح الصريحة واللينة ، أن تدرك أفضل نصيب من حب الناس له ، وبالتالي ثقة الناس به ، لأنه يعاملهم. بالتسامح والمواطن ، وبالتالي الجانب اللين ، ويغفل السيئات والنواقص ، ويسد الثغرات ، ولا ينشر الأخطاء والمعوقات ، ويعامل الناس بالتسامح في الأمور المادية ، فإذا باع جاز.

ا
ن 

قصص فى اداب التعامل مع الاخ الكبير:

من المعروف ان الاخ الاكبر من الاخوة بمنزلة الاخ ،فكل من لديه أخ أكبر ، فليكرمه مثل تكريم الوالدين ، لأن هذا من آداب السلوك .. وهذه الأدب ، للأسف ، الكثير منا قد نسيه الآن .. ودور الأخ الأكبر هو الوقوف عندما يكون الأكبر. وكفى ، ليس أمامه احترام أو أدب إلا ما رحمه الله.

يقول الإمام المناوي رحمه الله في فضائل الأخ الأكبر: "شيخ الأخوة نوع من الأب" معناه الشرف والاحترام والعودة إليه والاعتماد عليه وتقديمه له. المهمات ، وما أعظم الدين والمعرفة ، وإلا سنة.

عن الكاتب

ملك ومكة السقا

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

معجزات القران